نموذج توثيق برنامج الخطة التشغيلية: طريقك نحو التفوق في السوق

التخطيط الجيد هو أساس نجاح المشاريع لذا يعد عمل خطة تشغيلية للمشاريع قبل البدء فيها إحدى المتطلبات الأساسية التي يجب توفيرها قبل البدء بالمشروع لما توضحه من العناصر الرئيسية للمشروع كما تعمل على تحديد أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع على أرض الواقع لما توفره من دراسة وتحليل جيد للموارد المتاحة وكيفية استغلالها بأفضل طريقة ممكنة كما توضح العائد من المشروع وكيفية استرداد رأس المال وهو ما يجعل العديد من الجهات التمويلية وغيرها من الجهات المختصة تطلب نموذج توثيق برنامج الخطة التشغيلية كشرط أساسي لقبول المشروع .

ما العوامل التي يتوقف عليها نجاح الخطة التشغيلية؟

تتوقف فاعلية الخطة التشغيلية في تنفيذ الأهداف الموضوعة لها على عدد من العوامل الأساسية التي تشمل ما يلي:

الدراسة الجيدة لكافة عناصر المشروع التشغيلية

تتسم العمليات التشغيلية بالترابط الكبير فيما بينها فيمكن لعملية واحدة فاشلة أن تؤثر على باقي العمليات الأخرى وتؤدي لفشلها، لذا يجب أن تحتوي الخطة التشغيلية على كافة العناصر التشغيلية من وصف العمل التجاري والقائمين عليه والأدوات المستخدمة وغيرها من العناصر الأخرى.

التحديد الواضح للأهداف

الأهداف هي المرشد الرئيسي لكافة العمليات التشغيلية لذا يجب أن يتم تحديد كافة الأهداف بوضوح شديد على أن تكون واقعية ومرتبطة بما يمكن تحقيقه فعلًا وليس مجرد طموحات غير واقعية كما يجب اختيار أهداف قابلة للقياس ليمكن معرفة مدى ما تم إحرازه من تقدم فيما بعد.

تحديد المؤشرات الرئيسية لقياس الأداء

لا تتعلق الخطط التشغيلية بوضع الخطوط الرئيسية لتحقيق الأهداف فقط بل يجب أن تحتوني ايضًا على المؤشرات الرئيسية التي يمكن من خلالها قياس مدى التقدم في الأداء أو التأخر لمعرفة نقاط الضعف إن وجدت والعمل على معالجتها.

ما العناصر الرئيسية لنموذج توثيق برنامج الخطة التشغيلية؟

الخطة التشغيلية هي المحرك الرئيسي لكافة العمليات التشغيلية في مختلف المؤسسات والشركات وهو ما يتطلب تضمين نموذج الخطة التشغيلية لعدد رئيسي من العناصر التي تشمل ما يلي:

الملخص التنفيذي

الملخص هو أول عنصر من عناصر الخطة التشغيلية والذي يعبر عن محتوياتها من عناصر وأهداف حيث يعتبر نبذة بسيطة عن الخطة وكيفية عملها، والهدف منه هو إعطاء فكرة للقارئ عن الخطة قبل ومحاورها قبل البدء بتصفحها.

الأهداف الرئيسية

الأهداف هي المرشد الرئيسي الذي تسعى الخطة لتحقيقه لذا يجب أن تحتوي الخطة على الأهداف ووصفها لفهم كيفية عمل الخطة على تحقيقها وإمكانية تقييمها في المستقبل.

الملخص المالي

الجانب المالي من المشروع وكيفية إدارته من أكبر العناصر المؤثرة على نجاح المشروع من عدمه حيث يحتوي الملخص المالي على رأس المال والمعطيات الخاصة بالمشروع من التكلفة الكلية وكيفية تغطيتها عبر وضع الميزانيات الخاصة بكل عنصر لتضمن نجاح المشروع.

فريق العمل

يتوقف نجاح العمليات التشغيلية على المسؤولين على العمليات التشغيلية وأداء مختلف المهام لذا تقوم الخطة التشغيلية بتحديد الوظائف الخاصة بكل فرد من الأفراد وشرح طبيعتها كما تحتوي على المهارات اللازم توافرها لأداء تلك المهام بنجاح.

مؤشرات القياس الأولية

 يجب أن تحدد الخطة التشغيلية كافة المؤشرات المستخدمة في قياس مدى التقدم في تحقيق الأهداف الموضوعة من الشركة ومعرفة المشكلات إن وجدت لحلها سريعًا، كما تتمتع الخطة بالمرونة اللازمة لملائمة التغييرات الطارئة ومواجهتها بفاعلية.

تحليل المخاطر

قد يواجه المشروع بعضًا من المشكلات أثناء التشغيل والتي من شأنها التأثير عليه سلبًا وتعطل مسيره، لذا تقوم الخطة بتحليل المخاطر المتوقعة وتحديدها لوضع تصور واضح عن كيفية مواجهتها.

الخطة الزمنية

تحقيق الأهداف مرتبط بشكل كبير بمدة زمنية محددة وهو ما تقوم الخطة بتحديده بناء على عدد من العوامل الواقعية، كما أن المخطة الزمنية معيار هام لقياس مدى التقدم في تحقيق الأهداف.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “تمهيد” واحصل على الخطط التشغيلية الفعالة لتنفيذ مشروعك بنجاح عبر الاستشارات الاقتصادية من خلال نخبة من الخبراء في المجال.