6 عناصر لا غنى لإعداد خطة تشغيلية للمطاعم

الاستثمار في القطاع الغذائي من أكثر القطاعات المربحة وهو ما يجعل إنشاء المطاعم من أربح الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها لتحقيق الربح، وعلى الرغم من الربحية المرتفعة التي يمكن أن تحققها المطاعم إلا أن ذلك يتوقف على الدراسة الجيدة قبل البدء في التنفيذ لمعرفة العوامل اللازمة لنجاح المطعم من نوعية الطعام والموقع وغيرها من العناصر الأخرى التي تحتوي عليها خطة تشغيلية للمطاعم والتي تعد المرشد الرئيسي لتنفيذ المطعم بنجاح.

ما أهمية إنشاء خطة تشغيلية للمطاعم قبل البدء بتنفيذها؟

تهدف الخطة التسويقية لضمان سير العمليات التشغيلية بنجاح وذلك عبر ما تحدده من عوامل أساسية يتوقف عليها تحدد كيفية تحقيق أهداف الشركات بنجاح وذلك عبر ما يلي:

تحليل السوق

توضح الخطة التشغيلية الصورة الكلية للسوق المستهدفة من المنافسين وطبيعة العملاء وغيرها من العوامل الأخرى اللازم وضعها في الحسبان عند التشغيل لضمان التفوق على المنافسين.

وضع الأهداف الخاصة بالمطعم

تساعد الخطة على وضع الأهداف وتحليلها بطريقة واقعية وفقًا لمعطيات السوق والتغيرات فيه كما توضح أيضًا كيفية تنفيذ تلك الأهداف عبر الموارد المتاحة.

تحديد الموارد المتاحة وكيفية استغلالها

تقوم الخطة التشغيلية بالقياس الدقيق للموارد المتاحة من الموارد البشرية والمالية وتحديد كيفية استغلال تلك الموارد لتحقيق الهدف المطلوب من تحقيق الربح وغيره من الأهداف الأخرى.

العناصر الرئيسية لعمل خطة تشغيلية للمطاعم

تتضمن الخطة التشغيلية للمطاعم عدة عناصر رئيسية لتتمكن من سير العمليات التشغيلية بأفضل طريقة وتحقيق الأهداف الموضوعة للمطعم وذلك عبر ما يلي:

الملخص التنفيذي

الملخص التنفيذي هو كما يدل عليه من اسمه ملخص لكافة العناصر التي تحتوي عليها الخطة التشغيلية لتشكل رؤية عامة عن الأهداف الرئيسية الموضوعة بالإضافة إلى القيم الأساسية التي يتبناها المطعم ونوعية الطعام الذي يقدمه.

وصف طبيعة المطعم

يتضمن ذلك الجزء من الخطة الفكرة الرئيسية والهدف الذي تسعى لتحقيقه من خلال المطعم من خلال ما يقدمه من طعام وخدمة للعميل وذلك عبر الوصف الجيد للمطعم وطبيعته فمثلًا إذا كان المطعم بقدم الأكل الآسيوي سيتم وصفه على أنه مطعم للطعام الآسيوي مع توضيح سبب اختيار تلك الفكرة والهدف الرئيسي لإنشاء ذلك المطعم.

دراسات السوق

من أهم العوامل المؤثرة على سير العمليات التشغيلية في المطاعم هي السوق المستهدفة والمنافسة بداخلها لذا تتضمن الخطة التشغيلية أبحاث السوق التي تحدد المنافسين ودراستهم لمعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، بالإضافة إلى دراسة الفئة المستهدفة وتحديد طبيعتها واهتماماتها لوضع الخطط التسويقية لمخاطبتهم بشكل فعال.

تخطيط وتصميم المطعم

 تتضمن تلك الفقرة من الخطة تحديد التصميم الداخلي والخارجي للمطعم والذي يعد جزء مهم من هوية المطعم والمتعلقة بنوعية الطعام المقدم والواجب أن تعكسه من اختيار قطع الأثاث والإضاءة ونوع الموسيقى وغيرها من العناصر الأخرى اللازم توافرها لجذب العملاء وتوفير تجربة مميزة لهم لاكتساب رضاهم.

التخطيط المالي

دقة التخطيط المالي هي أساس نجاح المطاعم على المدى الطويل لما يحدده من طريقة استخدام رأس المال وكيفية استغلاله بأفضل طريقة ممكنة من وضع الميزانيات وغيره من العناصر المالية الأخرى كما يتضمن التخطيط المالي مدى الربح المتوقع وكيفية استرداد رأس المال.

فريق العمل

الكوادر الفنية هي المشرف الرئيسي والمنفذ لمختلف المهام بالمطعم لذا يجب تحديد الكوادر الفنية والأيدي العاملة التي يحتاجها المطعم من الطباخين والمديرين وغيرهم من العمالة مع توضيح المهام الموكلة لكلًا منهم والمهارات والخبرة الواجب توافرها لتضمن سير العمليات التشغيلية على النحو المطلوب.

هل تبحث عن أفضل طريقة لنجاح مطعمك؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “تمهيد” واحصل على الخطة التشغيلية الخاصة بمطعمك.