تمهيد أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي اختيارك الأمثل لنجاح مشروعك

إذا كنت واحد من رجال الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في إنشاء نشاط تجاري أو الاستثمار في مشروع ناجح، أنت بحاجه إلى عمل دراسة جدوى تسويقية لتحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع سوف تنجح في السوق أم لا. وفي تمهيد أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي نبين لك كيفية إعداد دراسة جدوى تسويقية لمشروعك وأهمية إجراء دراسة جدوى تسوقية للمشروع.

ما المقصود بدراسة الجدوى التسويقية؟

يقصد بدراسة الجدوى التسويقية الدراسة التي توفر لصاحب المشروع أو المستثمر المعلومات الكافية عن فكرة المشروع والأرباح المتوقعة منه كما يتم من خلالها معرفة تكاليف عمل خطة تسويقية ناجحة للمشروع ودراسة السوق وفرص ناجح المشروع من عدمه.

أيضًا دراسة الجدوى التسويقية توضح مدى حجم الطلب على المنتج أو الخدمة التي يطرحها المشروع وتحديد الإيرادات في ظل الظروف المتغيرة للسوق.

مكونات عناصر دراسة الجدوى التسويقية

تتكون دراسة الجدوى التسويقية من عدة عناصر منها:

  1. دراسة نشاط المنافسين: يتم الاعتماد في دراسة الجدوى التسويقية على التعرف على خصائص المنافسين ومعرفة نقاط ضعف وقوة المنتجات التي تقدمها في السوق، والتميز عن المنافسين.
  2. دراسة الجمهور المستهدف: التعرف على خصائص الجمهور وتحديد الفئة المستهدفة للمشروع من حيث السن والنوع والدخل وتقديم منتجات وخدمات تتوافق مع رغباتهم واحتياجاتهم.
  3. تحديد الموقع الجغرافي: وهو تحديد مكان المشروع الذي سيتم بيع المنتج أو الخدمة فيه والحصول على ولاء العملاء للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  4. الحصول على معلومات عن المنتج: يرغب الكثير من المستثمرين عند الاستثمار في المشروع معرفة ما يقدمة المشروع من خدمات ومنتجات أيضاً توفير معلومات عن منتجات وخدمات المنافسين وما يميز منتجات المشروع عنهم.

أهداف دراسة الجدوى التسويقية

من خلال دراسة الجدوى التسويقية يمكنك أن تحقق مجموعة من الأهداف أبرزها:

  1. التدفق المالي: من خلال دراسة الجدوى التسويقية يتم تحديد المبلغ الإجمالي للمشروع كما يلجا المستثمرين للتدفق المالي لمعرفة حجم ومستوى المخاطر للمشروع.
  2. توقع الإيرادات: التعرف على إمكانية نجاح المشروع وتوقع الإيرادات منه وغمكانية نمو المشروع في السوق المستهدف.
  3. إمكانية التوسع: يتطلع المستثمرين إلى معرفة ما إذا كان هناك إمكانية لتوسع المشروع مع الأخذ في الاعتبار قدر المخاطر.
  4. البحث عنه السوق المستهدف: من خلال تحديد نشاط المشروع واختيار السوق المستهدف المناسب يمكنك ضمان نجاح المشروع.

 أهمية إجراء دراسة جدوى تسويقية لمشروعك

نجد أن دراسة الجدوى التسويقية لها أهمية كبيرة تتضح في النقاط التالية:

  1. يحتاج إي مشروع إلى عمل دراسة جدوى تسويقية قبل البدء في المشروع وتحديد ما إذا كانت المنتجات والخدمات التي سوف يطرحها المشروع لديها فرصة للنجاح.
  2. تعتبر دراسة الجدوى التسويقية من أهم مراحل دراسات الجدوى الاقتصادية وتحديد عملية اتخاذ القرار قبل البدء في المشروع. 
  3. تساعد دراسة الجدوى التسويقية في التعرف على نشاط المنافسين، وما سيقدمه المشروع من منتجات وخدمات إلى العملاء ومحاولة وضع تصور لخطة تسويقية للمشروع وتحديد المنافسين في السوق المستهدف.
  4. تساعد دراسة الجدوى التسويقية  صاحب المشروع على التعرف على العادات الشرائية للمستهلكين والتغيير في سلوكياتهم.
  5. وبالتالي فإن إهمال دراسة الجدوى التسويقية قد يؤثر سلبياً على باقي الدراسات الفنية والتمويلية، وجميع الدراسات التي وجميع الدراسات التي تشتمل علىها دراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريع الاستثمار.

تمثل دراسة الجدوى التسويقية الأساس الذي يمكنك من معرفة فرص نجاح مشروعك من الناحية التسويقية وحجم الطلب على المنتج أو الخدمة لذا أنت تحتاج إلى دراسة جدوى تسويقية مميزة وناجحة معنا في “تمهيد” أفضل الخبراء المتخصيين في إعداد دراسة دراسة الجدوى التسويقية احصل على دراسة جدوى تسويقية ناجحه لمشروعك.