ما هي أهمية دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية؟

المشاريع الاستثمارية واحدة من أفضل الطرق التي تحقق الربح على المدى الطويل والتي تضمن زيادة رؤوس الأموال وتنميتها باستمرار، وعلى الرغم من فاعلية المشاريع أكثر من الطرق الاستثمارية الأخرى إلا أن البعض قد يتردد في بدء مشروعه الاستثماري وذلك لوجود العديد من المخاطر المحيطة بالمشاريع والتي قد تؤدي لخسارة رأس المال لذا يجب الاستعانة بدراسة جدوى المشاريع الاستثمارية لما توفره من تقييم جيد للمشاريع قبل البدء فيها لاتخاذ القرارات الاستثمارية الفعالة للحفاظ على رأس المال من الضياع  بالإضافة إلى المساعدة في تنفيذ المشاريع بنجاح وضمان استمرارها على المدى الطويل.

ابدأ بالاستثمار بدلًا من الادخار

تحقيق الأمان المالي هو الأولوية الأولى التي يبحث عنها جميع الأفراد، وفي ظل التغييرات الاقتصادية المتسارعة في جميع الأسواق أنقسم الناس في طرقهم لتحقيق الربح وذلك ما بين الادخار والاستثمار والذي يعد طريقة أكثر فاعلية من الادخار حيث اثبت الاستثمار فاعليته في تحقيق الربح والحفاظ على رؤوس الأموال الاستثمارية وذلك من خلال ما يلي:

– كثرة التغيرات الاقتصادي

يتعرض العالم للعديد من التغييرات الاقتصادية نتيجة لموجات التضخم والحروب وغيرها من العوامل الأخرى التي قد توقف حركات النقل العالمية وتؤثر على سعر البضائع في العالم أجمع مما يقلل من قيمة رؤوس الأموال.

– زيادة معدلات التضخم

تتعرض الكثير من الدول في العالم لموجات التضخم والتي تؤثر على العجلة الاقتصادية وتقلل من قيمة العملة، لذا في حالة الادخار فإنك تتعرض لخسارة كبيرة فبمرور الوقت تخسر القيمة الشرائية لمدخراتك على العكس من الاستثمار، حيث يتمتع بمرونة كبيرة تجعله يقف في وجه التحديات الاقتصادية ويتسمر على المدى الطويل.

– المرونة الاستثمارية الكبيرة

أثبت الاستثمار جدارته في الحفاظ على رأس المال الاستثماري وزيادته وذلك للمرونة الكبيرة مع الظروف الاقتصادية المتغيرة كما ينميه، حيث يمكن التصدير للخارج وتحقيق الربح حتى في ظل الضغوطات الاقتصادية.

ما هي أهمية دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية؟

يتوقف تنفيذ المشاريع الاستثمارية بنجاح على عدد من العوامل المختلفة التي توفرها لك دراسة الجدوى الاقتصادية وذلك من خلال ما يلي:

– اتخاذ قرارات استثمارية فعالة

دراسة الجدوى هي المرشد الاستثماري الفعال لما توفره من تقييم للمشاريع الاستثمارية يساعدك على اتخاذ القرارات الفعالة والحفاظ على رأس المال من الضياع.

– الحد من المخاطر الاستثمارية

تساعدك دراسة الجدوى على الاستثمار الآمن من خلال الدراسة الكلية للمشاريع بالإضافة إلى دراسة البيئة الخارجية المؤثرة على المشروع وتحديد المخاطر المحتملة على المدى الطويل، كما تساعد على تخطيها من خلال وضع البدائل والخطط الفعالة للحد من تأثيرها السلبي على المشروع وضمان استمراره.

– توضيح متطلبات المشاريع

يوجد العديد من المتطلبات اللازم توافرها لتتمكن من تنفيذه بنجاح، وهو ما توضحه لك دراسة الجدوى من تحديد المعدات والأجهزة اللازمة والمواد الخام لتنفيذ المشروع بالإضافة إلى وضع الهياكل الإدارية للمشاريع وغيرها من المتطلبات الأخرى الموافقة لأعلى معايير الجودة.

– المساعدة في الحصول على التمويل

التمويل هو عنصر أساسي يتوقف عليه تنفيذ المشروع على أرض الواقع من عدمه لما يوفره من رأس المال، حيث تساعدك دراسة الجدوى للحصول عليها من خلال توفير خطة عمل قوية وغيرها من المتطلبات الأخرى التي تحددها الجهات المختصة للحصول على التمويل ولا يتوقف دورها على ذلك فقط بل تقوم أيضًا بوضع الهياكل التمويلية الموضحة لكيفية استخدام رأس المال واستغلاله على أفضل وجه.

تبحث عن طريقة مميزة لتحقيق الآمن المالي؟ نفذ مشروع بنجاح واضمن الربح على المدى الطويل من خلال باقة مميزة من خدمات دراسات الجدوى من خبراء شركة “تمهيد” خبراء دراسات الجدوى.