5 خطوات أساسية لدراسة المشاريع الجيدة

إن خطوة إنشاء مشروع جديد تعتبر خطوة هامة في عالم الأعمال والاستثمار، حيث تساعدك هذه المشاريع على جني المزيد من الأرباح، وذلك عبر اختيار أفضل المشاريع والفرص الاستثمارية التي يمكنك الاستثمار فيها وتحقيق النجاح، لذا تساعدك دراسة الجدوى على معرفة الطرق والأساليب التي يمكنك من خلالها تنفيذ مشروعك بنجاح وتحديد الأرباح المتوقعة من المشروع، وفي “تمهيد” نعمل وفق استراتيجيات وطرق حديثة في إعداد دراسة المشاريع الجيدة ووضع تصور عام للمشروع ورؤية مستقبلية لفرص النمو وتقييم المشروع بصورة جيدة.

ماذا تعرف عن دراسة المشاريع؟

دراسة المشاريع طريقة يمكنك من خلالها التعرف على متطلبات المشروع والموارد اللازمة لتنفيذه وأفضل الفرص الاستثمارية في المشروع والتي تساعدك على تقييم المشروع والاستفادة المحققة منه، وتسويق المنتجات ومعرفة ما إذا كان المشروع مربح أم لا.

5 خطوات أساسية لدراسة المشاريع الجيدة من “تمهيد”

دراسة السوق:

نساعدك على التعرف على السوق المستهدفة للمنتجات التي يتيحها مشروعك الاستثماري كما نساعدك على التميز بالمواصفات المختلفة عن منتجات المنافسين وإجراء تحليل شامل للمنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم. ومن أهم النقاط التي نوفرها في دراسة السوق هي ما يلي:

  1. دراسة حجم منافسيك من نفس المجال في السوق  ويعد هذا من أهم العوامل في دراسة السوق والتي يتم التركيز عليها حيث تساعدك في معرفة مزايا منتجات المنافسين ومحاولة التفوق والتميز عليهم عند طرح منتجات في السوق وزيادة التوسع والانتشار للمنتجات.
  2. التعرف على احتياجات الجمهور المستهدف من المنتجات والخدمات الأساسية التي يقدمها مشروعك والتي تساعدك على فهم متطلبات الجمهور بصورة أفضل.
  3. تحديد حجم العرض والطلب على المنتجات التي يقدمها مشروعك الاستثماري وتحديد عملية انطلاق المشروع.
  4.  تحديد جدوى مشروعك الاستثماري وما إذا كان سيحقق نتائج جيدة وهذا ما تساعدك عليه دراسة الجدوى للمشروع.

الدراسة الفنية:

نساعدك الدراسة الفنية على التعرف على المتطلبات الأساسية للمشروع الاستثماري والتي من خلالها تستطيع التعرف على الموارد والامكانيات اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع ومن أبرز الجوانب الفنية ما يلي:

  1. دراسة إلى أبرز الأماكن التي تم اختيارها من أجل تنفيذ المشروع.
  2. تتعرف على المساحة التي يحتاج إليها مشروعك الاستثماري.
  3. تقوم على معرفة كافة الأسس والمعايير المناسبة إلى مشروعك.
  4. تحرص من خلالها على تحديد الأدوات والمعدات اللازمة إلى مشروعك.
  5. تتعرف على الأسس والمعايير التي تحقق لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا من حيث القيمة الإنتاجية.
  6. العمالة اللازمة التي يحتاج إليها مشروعك الاستثماري.

الدراسة المالية:

حيث تساعد الدراسة المالية على التعرف على كل من:

  1. التكاليف الإجمالية للمشروع.
  2. وضع ميزانية للمشروع.
  3. تحديد مصادر التمويل.
  4. الأرباح المتوقعة من المشروع.

تحليل المخاطر:

نحرص على دراسة البيئة المحيطة بالمشروع للحد من المخاطر الاستثمارية الممكن أن يتعرض لها المشروع في المستقبل. وذلك عبر تحليل جميع التهديدات المحتملة سواء داخليًا أو خارجيًا مع وضع الخطط والبدائل لها.

جميع هذه الخطوات نقدمها لك في “تمهيد” أفضل مكتب دراسات جدوى فنحن نعد لك دراسة جدوى مميزة وفق خطوات أساسية لدراسة مشاريع جيدة تساعدك على تحقيق النجاح لمشروعك الاستثماري.

لا تفوت الفرصة واحصل على دراسة جدوى ناجحة واحترافية لمشروعك بأدق التفاصيل على أيدي محترفين في المجال من “تمهيد”. بادر الان في التواصل معنا عبر الواتس اب