تعرف على مؤشرات نجاح دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة من تمهيد

دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة هي أولى الخطوات التي يعتمد عليها رواد الأعمال والمستثمرين في الكثير من الدول فمن خلال دراسة الجدوى تستطيع معرفة كافة المعلومات عن المشروع الجديد أو المشروع الذي ترغب بالاستثمار فيه. كما أنها تساعدك على اختيار أفضل المشروعات الاستثمارية وتعمل على تحليل الفرص والتحديات المتعلقة بالمشروع وذلك وفق خطوات رئيسية نقوم بها في “تمهيد” أهم مكتب إعداد دراسة جدوى اقتصادية تؤهلك للدخول في سوق الأعمال بقوة وتحقق لك أهدافك التسويقية بنجاح.

فوائد عمل دراسة الجدوى المالية للمشاريع الصغيرة

هناك مجموعة من الفوائد التي تقدمها دراسة الجدوى المالية للمشاريع الصغيرة منها:

فوائد دراسة الجدوى
  1. الافتراض المالي: تتعرف من خلال دراسة الجدوى المالية على الافتراضات المالية الخاصة بأسعار المواد الخام وسعر الصرف وتحديد نسب المخزون واحتياجات الإنتاج وتحديد متوسط حجم المبيعات.
  2. التكاليف المتعلقة بالأصول: والتي تساعد في تحديد العروض والأسعار على الأراضي والعقار واحتساب كافة تكاليف نجاح المشروع، وحجم انتفاع المشروع منها.
  3. الأجور: تساعد دراسة الجدوى المالية على إعداد هيكلة الأجور والرواتب والتخطيط الجيد للموارد البشرية المناسبة لك واختيار كافة الكوادر اللازمة للمشروع.
  4. ميزانية التسويق: من خلالها يمكن وضع خطة تسويقية تساعد على نجاح المشروع وزيادة مبيعات المنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع.
  5. ميزانية المشروع: القيام بتحليلات المالية المتعلقة بميزانية المشروع وتحديد حجم التكاليف المتوقعة من المشروع والإيرادات والعائد من عملية الاستثمار.
  6. مخططات بيانية: من أهم مراحل إعداد دراسة الجدوى المالية تقديم كافة المؤشرات والرسوم البيانية المتعلقة بالمشروع وتطور حجم الإيرادات ومعرفة العائد من الاستثمار.

ما أهداف عمل دراسة الجدوى؟

تساعد دراسة الجدوى على الاستثمار الآمن بما توفره من عوامل مساعدة لتنفيذ المشاريع بنجاح، كما تهدف لتحقيق ما يلي:

  1. تساعدك على معرفة خطوات تنفيذ المشروع وفهم كافة جوانبه.
  2. تساعدك على اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة.
  3. تحدد لك العمليات الخاصة بالقرارات التمويلية للمشاريع.
  4. معرفة الأساليب والمعايير التي سيقوم عليها المشروع الاستثماري.
  5. التعرف على الوضع الاقتصادي قبل البدء في تنفيذ المشروع الاستثماري.
  6. دراسة مراحل المشروع للوصول إلى أفضل النتائج.

مؤشرات نجاح دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة من “تمهيد”

 وتشمل المؤشرات عدة نقاط مهمة منها:

  • مدى ملائمة المشروع للسوق المستهدفة.
  • مدى توافر المواد الخام اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح.
  • توافر رأس المال اللازم لتنفيذ المشروع من عدمه.
  • المدة الزمنية التي يحتاجها المشروع ليتم تنفيذه.
  • العائد الاستثماري من المشروع على المدى الطويل.

كيف تفيدك “تمهيد” في تقييم مخاطر المشاريع الصغيرة

تحليل المخاطر المالية:

من أهم المخاطر التي تؤثر على المشروع المخاطر التي تتعلق بالجانب المالي للمشروع الاستثماري الصغير. مثل التكاليف غير المتوقعة أو التغيرات في الأسعار ونقص مصادر التمويل.

تحليل المخاطر التشغيلية:

يتم تقييم المخاطر المتعلقة بعمليات التشغيل للمشروع والتي تتمثل في القدرة على توفير الموارد اللازمة للبدء في تنفيذه والاعتماد على موردين خارجيين.

تحليل المخاطر المشتركة:

من ضمن المخاطر المشتركة والتي نقوم بتقييمها والتي تؤثر على قطاع الصناعة ككل هي التغيرات في السياسات الحكومية أو التغيرات التكنولوجية.

تحليل المخاطر القانونية والبيئية:

وهي مخاطر تتعلق بالتشريعات واللوائح القانونية الخاصة بتنفيذ المشروع الصغير. والإطار القانوني له على أرض الواقع، بالإضافة إلى تحديد التأثير البيئي له.

لا تفوت الفرصة في طلب دراسة جدوى للمشاريع الصغيرة التي توفرها لك شركة “تمهيد” أفضل شركة دراسات جدوى. حيث نعتمد على خبراء متخصصين ومميزين. واتباع الخطوات الدقيقة في إعداد دراسة الجدوى وإقناع المستثمرين بالاستثمار في المشروع بادر الان و تواصل معنا عبر الواتس اب.