اضمن اتخاذ قرار استثماري صحيح مع “تمهيد” أهم شركة دراسة جدوى في الخليج

تشكل خطوة الاستثمار خطوة مهمة للعديد من المستثمرين ورواد الأعمال الباحثين عن مزيد من الربح، حيث أدى التغيير المستمر في أسواق المنتجات والمستهلكين إلى البحث عن الفرص الاستثمارية الأفضل في المشاريع ولهذا عملية اتخاذ القرار الاستثماري ليست عملية سهلة بل تحتاج إلى دراسة جدوى جيدة للمشاريع الاستثمارية قبل البدء في اتخاذ قرار الاستثمار ونحن في “تمهيد” أهم شركة دراسة جدوى في الخليج نقوم بإعداد دراسة جدوى مميزة تساعدك على اتخاذ قرار استثماري مناسب لك.

عناصر دراسة الجدوى ودورها في نجاح المشاريع

لابد من وجود صورة واضحة لك كمستثمر قبل اتخاذ قرار الاستثمار والتفكير في جدوى المشروع والمخاطر المحتملة منه .وهذا ما تقوم به دراسة الجدوى من خلال مجموعة من المكونات منها:

الجدوى التسويقية:

والتي توفر لك رؤية تفصيلية حول خصائص المنتجات والأسعار والوضع الحالي للسوق والعملاء والمنافسين الحاليين، والاتجاهات وتقديرات الإيرادات المتوقعة.

الجدوى التشغيلية:

وفيها يتم معرفة الموارد والإمكانيات المتاحة وحجم الموارد المطلوبة لتنفيذ المشروع من عمالة ومواد خام ومكاتب واحتياجات تقنية.

الجدوى المالية:

تقوم الجدوى المالية على تحليل التمويل وتكلفة المشروع الإجمالية. ونفقات التشغيل وتحديد التدفقات النقدية والوقوف على تحديد ميزانية المشروع ككل، والأرباح المتوقعة منه، وصافي القيمة والعائد من الاستثمار.

الخصائص المميزة لاتخاذ قرارات استثمارية فعالة

هناك خصائص تتعلق بعملية اتخاذ القرار الاستثماري والتي تساعدك على اتخاذ قرار صحيح وهذه الخصائص هي:

خصائص تتعلق بالبعد الزمني:

إن أهم عامل مؤثر على عملية اتخاذ القرار الاستثماري ويهم المستثمر هو البعد الزمني وفهم العوائد الاستثمارية المتوقعة من المشروع على فترات زمنية محددة وتحقيق أفضل النتائج.

إدارة المخاطر:

لابد أن تقوم عملية اتخاذ القرار الاستثماري على درجة المخاطرة التي من الممكن أن تؤثر على المشروع، ولهذا يجب تقديم معلومات صحيحة تساعدك على اتخاذ قرار استثماري مناسب.

خصائص تتعلق بالتمويل:

عملية اتخاذ القرار الاستثماري تحتاج إلى فهم دقيق للموارد المالية قبل البدء في تنفيذ المشروع وتحليل كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع والتنبؤ بحجم الإيرادات المتوقعة من المشروع.

العوامل المؤثرة على اتخاذ قرارك الاستثماري بشكل صحيح

أنت كمستثمر أو رائد أعمال تحتاج إلى اتخاذ القرار الاستثماري بصورة مناسبة لك،  ومعرفة ما الذي يتوقف على اتخاذ القرار وهل قرارك مناسب وصحيح؟ لذا هناك عوامل قد تؤثر على قرارك الاستثماري منها:

الظروف الاقتصادية:

تقوم الظروف الاقتصادية بدور كبير في التأثير على  اتخاذ القرار الاستثماري المناسب. لذلك أنت كمستثمر عليك متابعة التغييرات الاقتصادية للمنطقة من أجل معرفة كيفية تنفيذ المشروع بطريقة جيدة.

الوقت:

القرار الاستثماري المناسب يحدده التوقيت المناسب للاستثمار. لذلك يجب الاهتمام بالتوقيت المناسب للاستثمار بما يمكن أن يتاح لك من خلال هذا الجانب وهي واحدة من أهم الركائز التي لها العديد من الجوانب المتميزة.

المنافسين:

من أبرز العوامل التي تجعلك في مكانة مميزة هو معرفة المنافسين لك قبل البدء في تنفيذ الفكرة . كما عليك أن تدرك حجم المنافسة التي قد تواجهك وهو ما يجعلك تتخذ القرار الاستثماري المناسب.

التغيير المستمر في مستوى الأسعار:

واحدة من أهم الجوانب التفصيلية الهامة التي تساعدك على اتخاذ القرار المناسب. حيث تحتاج إلى فهم الأسعار الخاصة بك وبالمنافسين دائمًا ما يجعلك قادر على الوصول إلى الجمهور. وبالتالي تصل إلى أفضل النتائج بطريقة متميزة.

هذه مجموعة من العوامل الهامة التي تؤثر على تنفيذ المشروع. كما أنها تحدد لك القرار الاستثماري المناسب والتي نوفرها لك في شركة “تمهيد” عبر الدراسة الدقيقة من خبرائنا.

إذا كنت تريد أن تتأكد من اتخاذ القرار الاستثماري بصورة مناسبة وصحيحة لك فلا تفوت فرصتك واحصل على دراسة جدوى من “تمهيد” أهم شركة دراسة جدوى في الخليج و تواصل معنا عبر الواتساب