كيف تنجح في عمل جدوى لمشروع صغير؟

إذا كان لديك فكرة مشروع صغير ولكنك لا تعرف كيف ومن أين تبدء وما هي اولى خطواط تنفيذ المشروع إذا أنت بحاجه إلى دراسة جدوى لمشروع صغير تساعدك في معرفة مدى جدوى فكرة المشروع وهل تلائم السوق المستهدف، بجانب معرفة الخطط والاستراتيجيات التي تساعدك على تنفيذ المشروع بنجاح، وهذا ما نعمل عليه في تمهيد أفضل مكتب دراسة جدوى نساعدك في عمل جدوى مشروع صغير يناسب طموحاتك وأهدافك التسويقية ويحقق لك التميز والنجاح.

أهمية دراسة جدوى المشاريع الصغيرة

تحديد متطلبات تنفيذ المشروع

يوجد العديد من المستلزمات الضرورية لتنفيذ المشروع بنجاح من معدات وأجهزة وغيرها من موارد لازم توافرها. والتي تعمل دراسة الجدوى على تحديدها بدقة وتحديد كافة المواصفات اللازم توافرها لتطابق المعايير الإنتاجية الموضوعة.

التقليل من التأثيرات السلبية للمخاطر

تؤثر المخاطر على المشروع بطريقة مباشرة. حيث يمكن أن توقف المشروع نهائيًا لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة المخاطر الخارجية أو الداخلية. التي يمكن أن يتعرض لها المشروع ثم وضع الخطط الفعالة التي يمكن من خلالها مواجهة تلك المخاطر بطريقة فعالة.

الاستفادة من الموارد بصورة أفضل

تتسم الموارد التي يقوم عليها المشروع بالندرة النسبية. كما انها محددة ضمن نطاق رأس المال. لذا تقوم دراسة الجدوى بتخصيص تلك الموارد لاستغلالها بأفضل طريقة ممكنة.

الحفاظ على رأس المال

يعتبر رأس المال الأساس الذي يحدد تنفيذ المشروع من عدمه. لذا تعمل دراسة الجدوى على تقديم أفضل الطرق الممكنة. التي يمكن من خلالها المحافظة على رأس المال. من خلال تقييم المشروع بفاعلية كبيرة لتتمكن من اتخاذ القرار الاستثماري بالبدء في المشروع من عدمه.

كيف تساعدك دراسة جدوى في نجاح مشروعك الصغير

تقوم دراسة الجدوى بدور حيوي في عملية نجاح مشروعك الصغير ومن ضمن هذه الأدوار مايلي:

تحسين كفاءة الاستثمار:

هناك العديد من الأفكار الاستثمارية لمشروعات صغيرة يبحث عنها المستثمرين ولكي تكون هذه الأفكار واقعية تحتاج إلى التعديل وتحسين كفاءة المشروع  بواسطة دراسة الجدوى يمكنك معرفة نقاط القوة والضعف في المشروع ومحاولة معالجتها وتحويل نقاط الضعف إلى قوة وبهذا تكون تمكنت من تحسين كفاءة الاستثمار.

تقييم التكاليف والإيرادات:

أن الفكرة الأولى التي تطرأ في ذهن المستثمر هي معرفة تكاليف المشروع وما سوف يحققه من إيرادات متوقعة وبعدها يقوم المستثمر باتخاذ خطوة الاستثمار في المشروع.

تقييم الجوانب التقنية في المشروع:

من خلال تحديد ومعرفة الجوانب التقنية للمشروع وتحديد الموارد اللازمة للمشروع الصغير فهذا يساهم من زيادة فرص نجاحه. كما أن المشروعات الصغيرة التكلفة التقنية لها أقل بكثير من المشروعات الكبيرة.

عوامل نجاح جدوى لمشروع صغير

أن أسرار نجاح المشروعات الصغيرة تقف على مجموعة من العوامل منها:

  1. التخطيط الجيد لكافة جوانب المشروع.
  2. جودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  3. توفير خدمات الدعم أو جهات داعمة لمشروعك الصغير.
  4. تطوير المنتج من أجل زيادة القدرة التنافسية.

مميزات المشاريع الصغيرة

توفر المشروعات الصغيرة عدة مزايا منها:

  1. خلق فرص عمل:حيث تعتبر فرصة مهمة لإي شاب يبحث عن مشروع خاص به.
  2. الاستقلال المادي: المشاريع الصغيرة والخاصة تجعلك تحصل على دخل ثابت يحسن من جودة الحياة ولا تكلفك الكثير من الأموال في بداية تنفيذ المشروع.
  3. انخفاض النفقات: حيث لاتتطلب وضع ميزانية عالية لبدء المشروع يكفي مبلغ من المال يغطي تكاليف إنشاء المشروع ومن ثم تطويره تدريجياً.

إنطلق الأن وابدء في مشروعك الصغير واحصل على دراسة جدوى مميزة مع “تمهيد” أفضل مكتب دراسة جدوى و تواصل معنا عبر الواتس اب