6 مراحل أساسية في إعداد دراسة الجدوى الفنية من “تمهيد”

أن عملية تحديد مكونات المشروع الفنية من معدات وأجهزة والآلات من أهم العناصر التي توفرها لك دراسة  الجدوى الفنية في تحدد لك هذه العناصر ومدى توافرها في المشروع وتحديد حجم ومواصفات المنتج، وهيكل العمالة اللازمة لإنتاج وتصنيع المنتج، كما تحتوى الدراسة الفنية على التكاليف المتوقعة لهذه المعدات والأجهزة، وفي “تمهيد” نعد لك دراسة جدوى فنية مميزة تحتوى على كافة الجوانب الفنية المكونة لمشروعك مما تساعدك على البدء في تنفيذه وتجنبك فشل المشروع.

ما المقصود بدراسة الجدوى الفنية؟

هي الدراسة التي تختص بتقييم الجوانب الفنية في المشروع من معدات وأجهزة والالآت اللازمة لتصنيع المنتجات كما تحدد لك المواصفات الفنية المتعلقة بالمشروع والتركيز على حجم العمالة اللازمة للمشروع والتعرف على أبرز التحديات التي قد تواجه المشروع أثناء التنفيذ كل ذلك توفره لك “تمهيد” لدراسة الجدوى.

مراحل دراسة الجدوى الفنية

تضم مجموعة من المراحل منها:

  1. تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية: ويتم ذلك من خلال معرفة حجم الطلب الفعلي على المشروع وتحديد الطاقة الإنتاجية القصوى لتنفيذ المشروع، ومعرفة المشروعات القائمة بالفعل وتنتج  نفس المنتج، وتحديد حجم المبيعات المتوقعة من المشروع.
  2. تحديد حجم المشروع: وفيه يتم تحديد وحدات الإنتاج السنوية وتحديد حجم المشروع والحجم الاقتصادي للإنتاج وعدد مستويات التشغيل ومعرفة حجم الطلب وتوفير المنتجات التي تغطي ذلك.
  3. اختيار موقع المشروع: من أهم ما يميز نجاح المشروع من عدمه اختيار موقع مناسب ويتوقف ذلك على توفير العمالة اللازمة للمشروع ومكان ومساحة المشروع وقرب المشروع من المناطق السكنية.
  4. تحديد أسلوب الإنتاج والكنولوجيا المعتمدة في المشروع: وهنا يتم تحديد الأسلوب والتقنية المستخدمة في المشروع وفي عملية تصنيع المنتج ومن ضمن هذه التقنيات التقنيات المستخدمة في زيادة رأس المال، والتقنيات المستخدمة في تصنيع المنتجات وتحسين جودة المنتج.
  5. التخطيط الداخلي للمشروع: معرفة المواد اللازمة في عملية الإنتاج وخلال عمليات التشغيل ومن ضمن عناصر التنظيم الداخلي نوع نظام الإنتاج، التجهيزات، نظام المراقبة، حجم الإنتاج.
  6. اختيار الآلات ومعدات الإنتاج: تختلف المعدات والالآت التي تستخدم لكل مشروع وعملية إنتاج السلعة ونوعية وحجم الالآت المستخدمة في المشروع وهو ما تحدده لك دراسة الجدوى للمشروع.

أهمية إعداد دراسة الجدوى الفنية للمشروع 

تساهم دراسة الجدوى الفنية في نجاح المشروع حيث تكمن اهميتها في عدد من النقاط التالية:

  1. تستطيع من خلال الدراسة الفنية التعرف على الجوانب الأساسية المكونة لمشروعك.
  2. تحديد واختيار الموقع المناسب للمشروع.
  3. مواصفات المنتج وحجم الطلب عليه.
  4. المعدات والالآت اللازمة لبدء تنفيذ المشروع.
  5. تقديم المعلومات والبيانات اللازمة لتنفيذ المشروع.
  6. تحديد التقديرات والتكاليف التي تتعلق بالمشروع.
  7. تحديد اسلوب الإنتاج الذي يتناسب مع نشاط المشروع.
  8. توضيح الطاقة الإنتاجية للمشروع.
  9. تسهل عليك عملية تشغيل المشروع الاستثماري.

العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند إعداد هذه الدراسة لمشروعك من تمهيد

  1. تحديد الوقت المناسب وهو من أهم العناصر اللازمة لتنفيذ المشروع.
  2. التحليل الدقيق والذي يركز على كل تفصيلة في المشروع مثل حجم المشروع طبيعة النشاط، تحديد فريق العمل إجراء دراسة للسوق.
  3. طبيعة المشروع الاستثماري من اهم العناصر التي يجب عليك أن تضعها في اعتبارك عند إعداد دراسة الجدوى.

إن إعداد دراسة جدوى فنية يتطلب خبرة ومهارة ورؤية مختلفة للمشروع وهذا ما نوفره لك في تمهيد أفضل مكتب إعداد دراسة جدوى بادر الأن و تواصل مع فريق تمهيد.