أقسام المشروعات الاستثمارية من “تمهيد” أفضل شركات دراسة جدوى

تتعدد اقسام المشروعات الاستثمارية وقد يحتاج رواد الأعمال والمستثمرين للتعرف على هذه الأقسام واختيار أفضلها للاستثمار، تستطيع أن تتعرف على أنواع المشاريع الاستثمارية من خلال إعداد دراسة جدوى جيدة تتضمن أهم المشروعات الاستثمارية الجديدة والفرص الأبرز للاستثمار، ومعرفة مدى جدوى هذه المشروعات وتوقع الأرباح المالية منها وفهم طبيعة السوق. ونحن في “تمهيد” أفضل شركات دراسة جدوى نعد لك دراسة جدوى مميزة ودقيقة لمشروعك الاستثماري وتحقق من خلالها التميز والنجاح في سوق الأعمال.

أهمية المشاريع الاستثمارية

لا شك أن المشاريع الاستثمارية تساعد نمو الاقتصاد وتوفر العديد من فرص العمل وتتمكن من خلالها في تحقيق ما يلي:

  1. تساعدك على نمو الاقتصاد الوطني للدولة.
  2. تلعب دور هام وفعال في تحسين قطاع التعليم والصحة والطرق.
  3. تقدم الدعم الكامل لنمو الدخل القومي للدولة من الناحية الاقتصادية.
  4. توفر العديد من فرص العمل للشباب. وهو ما يساهم في الحد من نسب البطالة.
  5. زيادة الدخل القومي وزيادة الناتج المحلي للدولة.
  6. تساهم في تحسين عجلة الاقتصاد وتطوير قطاعات الدولة والحصول على دعم الدول الأخرى لها.
  7. تساعد على دعم المؤسسات والأنشطة الخيرية والاجتماعية المناسب

أنواع المشاريع الاستثمارية مع” تمهيد”

توجد أنواع مختلفة من المشروعات الاستثمارية وفي “تمهيد” أفضل شركات دراسة الجدوى نعرض لك أبرزها:

المشاريع الاستثمارية العامة:

 وهي مشاريع تصلح للحكومات والدول وتستهدف زيادة فرص العمل، وإدخال اموال ضخمة إلى الخزينة العامة، وتمولها الدول بشكل كامل وتستند في ذلك على الدراسات المالية الحكومية.

المشاريع الاستثمارية الخاصة:

وهي مشاريع يقوم بتمويلها مستثمرين وذلك عبر القروض التي يمنحها لهم الاستثمار وتتم عبر تحديد مدى المدفوعات ومدى الربح المادي المقدر عبر الدراسات المالية.

المشاريع الاستثمارية المشتركة:

وهي مشاريع تكون مشتركة بين المستثمرين والحكومة ، وأيضاً تعتمد على دراسات مشتركة وتختص بنوع معين من التمويل المشترك بينهم.

أقسام المشروعات الاستثمارية من “تمهيد”

تنقسم المشاريع الاستثمارية على قسمين :

(حسب التمويل وحجم المشروع) ويتم تقسيمها إلى:

  1. المشروع الاستثماري الصغير: وهو مشروع صغير له تمويل محدد، ويعتمد على دراسات مالية تقوم على تحديد كمية الربح المتوقع بالنسبة لكمية الإنفاق عليها.
  2. المشروع الاستثماري الكبير: وهو مشروع استثماري كبير يحدد له تمويل ضخم، ويقوم على دراسات جدوى مالية دقيقة وشاملة لكافة جوانب المشروع، ويحتاج إلى تحديد مصادر التمويل المناسبة.

(حسب نوع المستثمرين) وينقسم إلى:

المشاريع الاستثمارية الفردية: وهي مشاريع يقوم بها مستثمر واحد وهو الذي يتخذ القرار في تنفيذ المشروع والدراسات المطلوبة للمشروع.

المشاريع الاستثمارية المتعددة: ويشترك فيها عدة مستثمرين وتكون غالباً مشروعات استثمارية كبيرة، وتنقسم فيها الإدارة والقرار بينهم وتختلف نسبة فاعلية كل مستثمر وذلك حسب كمية الأموال المدفوعة في المشروع.

كيف يساعدك مكتب “تمهيد” على اختيار فكرة مشروعك الاستثماري؟

يساعدك مكتب “تمهيد” في اختيار فكرة مشروعك الاستثماري من خلال تحديد النقاط التالية:

  1. إعداد دراسة جدوى المشروع: والتي تساعدك على تحليل كافة جوانب المشروع واتخاذ القرار الاستثماري المناسب.
  2. تحليل سوات للمشروع: والذي يساعدك على معرفة نقاط القوة والضعف في المشروع وقياس فرص النمو والتهديدات التي قد تواجه مشروعك الاستثماري.
  3. مخطط نموذج العمل التجاري: والذي يساعدك على كيفية إدارة المشروع من حيث التسويق واستخدام أفضل القنوات التسويقية وتحقيق الانتشار لفكرة المشروع.
  4. الاستشارات الإدارية: وهي الخدمات التي تقدمها لك شركة “تمهيد” أفضل شركات دراسة جدوى حيث نساعدك على تحليل نقاط القوة والضعف للمشروع وكيف تبدأ في تنفيذ مشروعك الاستثماري.

لقد قدمنا لك شرح تفصيلي لأقسام المشروعات الاستثمارية وللمزيد من المعلومات بادر في التواصل مع مكتب “تمهيد” لدراسة الجدوى واحصل على أفضل النصائح والاستشارات الخاصة بمشروعك الاستثماري.