أهم مصادر تمويل المشاريع من “تمهيد” أفضل مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض

يبحث الكثير من المستثمرين ورواد الأعمال عن طرق مختلفة للحصول على مصادر تمويل المشاريع، كما أن أهم ما يجعل مشروعك الاستثماري ناجحاً توفير مصدر تمويل مناسب للمشروع، كما أن مصادر تمويل هي معيار النجاح الأول للمشروع الاستثماري وقد يكون نقص مصادر التمويل سبب في فشل المشروع حيث يوجد العديد من مصادر التمويل المتاحة مثل القروض والتمويل الملائكي والتمويل الجماعي وغيرها من مصادر التمويل، لذا في “تمهيد” أفضل مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض نحدد لك مصادر التمويل التي تتوافق مع مشروعك ونعد لك دراسة جدوى مالية احترافية تمكنك من تحقيق فوائد مالية مرتفعة.

متطلبات الدراسة التمويلية للمشروع من “تمهيد”

توجد متطلبات تمويلية يجب توافرها في مشروعك الاستثماري والتي تحددها لك “تمهيد” أفضل مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض وهذه المتطلبات هي:

  1. تحديد الاحتياجات التمويلية.
  2. تحديد نوع القرض سواء طويل الأجل أم قصير.
  3. تحديد حجم القرض.
  4. تحديد مصادر الاقتراض المحتملة.
  5. تحديد معايير المفاضلة بين مصادر التمويل المتاحة.
  6. حساب تكلفة الاقتراض والقسط السنوي من أجل استخدامها في الدراسة المالية.

أهم مصادر تمويل المشروعات التي تقترحها عليك “تمهيد”

تتنوع مصادر تمويل المشروعات ونقدم لك في” تمهيد” أهم هذه المصادر التمويلية:

  1. المدخرات الشخصية: وهو استثمار الأموال الخاصة بصاحب المشروع في تمويله وإطلاق مشروعه الخاص والاحتفاظ بالسيطرة على إدارة المشروع.
  2. الإقتراض من العائلة: طريقة مضمونة من طرق تمويل المشاريع والتي تعتمد على عرض فكرة مشروعك على العائلو والأصدقاء للحصول على التمويل، ولكن لابد ان يكون هناك دافع لمساعدتك في بدء مشروعك الخاص.
  3. الائتمان التجاري: وهو طريقة من طرق التمويل التي تسمح لصاحب المشروع باقتراض الأموال لبدء المشروع أو شراء معدات وأجهزة للمشروع والدفع للمورد في وقت لاحق.
  4. المؤسسات الغير مصرفية: مؤسسات تعزز من فرص الحصول على الائتمان لصحاب المشروع من أجل نمو مشروعه.
  5. التمويل الملائكي: يقوم المستثمرين بضخ أموالهم في المراحل الأولى من المشاريع لكي تساعدها على النمو وتحقيق أرباح مالية من المشروع وذلك وفق دراسة جدوى جيدة للمشروع.
  6. الإقتراض من البنوك. وهي من أشهر طرق مصادر تمويل المشاريع والأكثر شيوعاً، حيث توفر هذه الطريقة ميزة منح القروض الكبيرة، وعلى الجانب الأخر يحتاج البنك إلى لوقت كبير لمنح القرض خاصة إذا كان مبلغ التمويل كبير، ويضع المزيد من الشروط مثل تاريخ تسديد القرض ووضع ضمانات السداد، كما يطلب البنك العديد  من المستندات، مثل دراسة جدوى المشروع
  7. التمويل الجماعي: أحد الطرق المبتكرة التي استحسسنت مؤخراً حيث يتيح للأفراد والمستثمرين تمويل المشاريع من خلال شراء بعض الحصص في المشروع.

خصائص التمويل التي تحددها لك دراسة الجدوى المالية من “تمهيد”

توجد عدة خصائص يتميز بها تمويل المشروعات الاستثمارية نوضحها لك في “تمهيد” أفضل مكاتب دراسات استشارات اقتصادية في الرياض:

الاستحقاق المادي:

تحدد دراسة الجدوى المالية كمية الموال المطلوب إنفاقها في وقت زمني معين.

الحقوق المادية:

وهو الربح المادي الذي ينتج عن المشروع الاستثماري ويعود أيضاً على جهات التمويل سواء صاحب المشروع أو المستثمر وبحسب نسب المساهمة.

التعددية المالية:

تحدد بحسب المستثمر مصادر التمويل للمشروع الاستثماري وحسب قدرات المستثمر نفسه حيث يتم ضخ الأموال للمشروع الاستثماري في أوقات قريبة.

تمثل دراسة الجدوى المالية أهمية كبيرة من أجل نجاح المشروعات الاستثمارية الناشئة لذا نحن في “تمهيد” نعد لك دراسة جدوى مالية احترافية ونقدم لك أفضل الاستشارات الاقتصادية بادر الآن و تواصل معنا عبر الواتس اب.